الرئيسية » أخبار مصر » تقرير: 45 قتيل و 737 مصاب خلال 3 أيام في أحداث ذكرى الثورة بعهد مرسي

تقرير: 45 قتيل و 737 مصاب خلال 3 أيام في أحداث ذكرى الثورة بعهد مرسي


29-1-2013

قدرت المنظمة المصرية لحقوق الانسان أن عدد الضحايا الذين لقوا حتفهم خلال الأيام الثلاث بلغ 45 قتيل و نحو 737 مصاب في ثمان محافظات مختلفة .

واوضحت المنظمة في تقرير أمس الأحد، أن محافظة بورسعيد تصدرت المحافظات التي شهدت حالات وفاة خلال الأيام الماضية بـ35 حالة جميعها بطلق ناري وتم إيداع عدد 11 جثة بمشرحة المستشفى الأميري، وعدد 8 جثث بمشرحة المستشفى العسكري، وعدد 8 جثث بمشرحة مستشفى الحميات، وعدد 8 جثث بمشرحة مستشفى آل سليمان. أما الإصابات فتنوعت ما بين اختناقات نتيجة أطلاق قوات الشرطة للغاز المسيل للدموع أو وسحجات وكدمات إثر التزاحم و التدافع بين المتظاهرين .

أما محافظة السويس فشهدت مقتل 9 قتلي بالرصاص الحي وما يقرب من 100 حالة إصابة تنوعت بين الخرطوش و الرصاص الحي، وفي محافظة الإسماعيلية فشهدت حالة وفاة واحدة و 54 مصاب من بينهم 28 مصابا من جهاز الشرطة بينهم نائب مدير الأمن وضابط بالدفاع المدني ومدير أمن مكتب المحافظ، و 26 من شباب الثورة والمشاركين في الفعاليات.

وفي الإسكندرية تعرض للإصابة 99 شخص تنوعت إصابتهم ما بين سحجات وكدمات واختناقات أثر التزاحم واستنشاق الغاز، بينما تعرض نحو 95 شخص ميدان التحرير بالقاهرة للإصابة، و 10 أشخاص بمحيط قصر الاتحادية نقل 25 منها إلى مستشفى قصر العيني، و37 إلى المنيرة، و21 إلى الهلال، و4 إلى الشرطة بالعجوزة، و3 إلى الشرطة بمدينة نصر، و4 للفرنساوي، وواحدة لمعهد ناصر، وواحدة للساحل .

وفي محافظة المحلة الكبرى..تعرض 20 شخص للإصابة من بينهم رائد شرطة مصاب بطلق مطاطي بالساق اليسرى، وجندي أمن مركزي مصاب بخرطوش بالعين , و في محافظة الشرقية تعرض 7 أشخاص للإصابة .

ومن جانبه، طالب حافظ أبو سعده رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بضرورة وضع نظام انتخابي جديد وتعديل الدستور بما يتضمن احترام حقوق الإنسان والفصل بين السلطات وعمل لجنة تقصي حقائق تقوم على التحقيق في كافة الانتهاكات التي حدثت في الايام الماضية في الكثير من محافظات مصر .
وأبدي أبو سعدة تخوفه من تكرار أعمال العنف في الأيام القادمة، خاصة بعد مقتل العشرات مؤخرًا، و هو ما يؤشر إلي ارتفاع معدلات العنف في البلاد نتيجة للتعامل الأمني الخاطئ مع المتظاهرين، وهو ما يخالف المواثيق والاتفاقيات الدولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...