الرئيسية » أخبار مصر » بالفيديو..شيخ الأزهر: لا يوجد في الإسلام دولة «السمع والطاعة»

بالفيديو..شيخ الأزهر: لا يوجد في الإسلام دولة «السمع والطاعة»

[Total: 0    Average: 0/5]

17-4-2013

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إن الأزهر مؤسسة مدنية إسلامية تقوم بدعم الإسلام في العالم كله، وأكبر دليل على ذلك مدينة البعوث الإسلامية التي يتم تمويلها بالكامل من أموال الحكومة المصرية كما أن البعثات العلمية في الخارج يتم دفع رواتب العاملين فيها من ميزانية الأزهر.

وتابع الإمام الأكبر خلال لقائه مع الإعلامي عماد الدين أديب في برنامجه “بهدوء” على فضائية “سي بي سي” أن الإسلام يحافظ على الحريات ويتقبل الاختلاف في الفكر وقال البلد الوحيد الذي به المذاهب الأربعة هو مصر .

وأردف الإمام أن هناك التباس في المفاهيم والمصطلحات لافتا أن ذلك ظهر جليا في مفهوم الدولة الدينية وقال هذا المفهوم ظهر في الغرب من خلال تسلط الكنيسة على مقدرات البلاد وعلى السياسة منوها أن هذا مايخيف الغرب من هذا المفهوم وقال الإمام الإسلام ليس فيه مفهوم الدولة الدينية بهذا المعنى .

وأضاف الإمام أن الخليفة الأول قال “لو أصبت فأعينوني وإن أخطات فقوموني” وهذا يفهم منه أنه ليس هناك دولة السمع والطاعة في الإسلام، بل هناك مبدأ العدل الذي يتحقق من خلال حركة المجتمع وتطور الزمن وقال الإمام أن الإسلام يطالب بدولة عصرية ولكنها مرتبطة ومتسقة مع مباديء الإسلام .

وقال فضيلة الإمام الأكبر إنه لابد أن تتجه البوصلة لمن يعرف مصلحة مصر خاصة المصلحة الاقتصادية لافتا أن شرط الصلاح ليس شرطا وحيدا بل لابد من توافر الكفاءة والخبرة ، وانتقد شيخ الأزهراستعمال المال في العملية السياسية مؤكدا أن الإسلام يرفض ذلك بشدة وموضحا أن فرض الرأي باستخدام حاجة البسطاء غير جائز

YouTube Preview Image

Facebook comments:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .