الرئيسية » أخبار مصر » تقرير: مصر اقترضت بمليار جنيه لشراء أسلحة بريطانية لمواجهة المدنيين

تقرير: مصر اقترضت بمليار جنيه لشراء أسلحة بريطانية لمواجهة المدنيين

7-11-2012

كشف تقرير صادر عن مكتب تمويل الصادرات ببريطانيا، وهي الجهة الحكومية التي تدير الديون الخارجية، الثلاثاء، أن بعض الأنظمة القمعية، حسب وصف التقرير، ومن بينها مصر، مديونة لبريطانيا بمئات الملايين من الجنيهات الإسترليني، والتي كانت قد اقترضتها لدفع ثمن أسلحة بريطانية الصنع.

وأظهر التقرير أن الحكومة قدمت ما يقرب من مليار جنيه إسترليني لبعض البلدان بما فيها مصر وإندونيسيا والعراق، لدفع ثمن أسلحة تم استخدامها ضد المدنيين.

وقال التقرير إن هناك حالة من الجدل تحيط بـ100 مليون جنيه إسترليني تم إقراضهم لمصر لشراء أسلحة في ظل نظامي الرئيسين السابقين أنور السادات وحسني مبارك، حيث لا تزال الحكومة المصرية تسدد هذه الديون بدفع 12 مليون جنيه إسترليني سنويًا.

وجاءت إندونيسيا، في التقرير، الذي شمل 20 دولة، كأعلى مقترض من بريطانيا، حيث اقترضت أكثر من 630 مليون جينه إسترليني من مجموع قروض يبلغ 853 مليون جنيه إسترليني، وذلك لشراء معدات دفاعية.

وأوضح التقرير أن معظم هذه الملايين تم إقراضها لسوهارتو،رئيس إندونيسيا الأسبق، والذي حكم البلاد لمدة 32 عامًا، لشراء الأسلحة التي استخدم بعضها ضد المدنيين لقمع الانتفاضات في تيمور الشرقية.

وأظهر التقرير أن الأرجنتين ثاني أكبر مقترض، حيث لا تزال المملكة المتحدة تلاحقها للحصول على 45 مليون جنيه إسترليني، كقيمة قروض قدمت للمجلس العسكري في عام 1979 لشراء الأسلحة التي استخدمت في وقت لاحق لغزو جزر فوكلاند، مشيرًا إلى أن ما يقرب من 40% من الأموال التي قدمتها بريطانيا للأرجنتين تم استخدامه لشراء معدات عسكرية.

وتابع التقرير أكثر من 5 مليون جنيه استرليني، تم إقراضهم للرئيس العراقي السابق، صدام حسين، في صفقات أسلحة، كما تم إقراض زيمبابوي مبلغ 12 مليون جنيه إسترليني لدفع ثمن سيارات استخدمت في هجمات ضد نشطاء المعارضة في عام 2001.

وقوبلت هذه المعلومات من قبل دعاة تخفيف عبء الديون في بريطانيا بغضب شديد، حيث دعوا الحكومة البريطانية إلى إلغاء أي ديون تتكبدها هذه الأنظمة.

وقال تيم جونز، مسؤول السياسات في حملة يوبيل الديون: إن الأرقام تكشف عن وجود تاريخ سابق للقروض البشعة التي قدمتها حكومتنا لطغاة مثل حسني مبارك، وسوهارتو، وصدام حسين لشراء المعدات العسكرية، ويجب على حكومات هذه البلدان الحالية عدم دفع هذه الديون غير العادلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...