الرئيسية » أخبار مصر » وزير الصحة يعلن بدء تشغيل الإسعاف النهري بالقاهرة الكبرى

وزير الصحة يعلن بدء تشغيل الإسعاف النهري بالقاهرة الكبرى

الدكتور محمد مصطفى، وزير الصحة والسكان.

21-1-2013

أعلن الدكتور محمد مصطفى، حامد وزير الصحة والسكان، الإثنين، بدء تشغيل الإسعاف النهري بالقاهرة الكبرى، ضمن المشروع الذي قامت الوزارة بتنفيذه في إطار خطة تطوير الخدمات الإسعافية التي تتكون من 12 لنشا إسعافيا و9 مراسي إسعافية بالأقصر وأسوان وقنا والقاهرة الكبرى.

وأوضح «حامد»، في كلمته خلال حفل الافتتاح، الذي حضره وزراء الإنتاج الحربي، والري والموارد المائية، والتخطيط والتعاون الدولي، ومحافظا القاهرة والجيزة، أن التكلفة التقديرية للمرفق تبلغ نحو 9 ملايين جنيه، مشيرًا إلى أن الهدف منه هو اختصار زمن نقل المصابين والمرضى داخل القاهرة الكبرى في ساعات الذروة والربط بين مستشفيات القاهرة الكبرى وتأمين الخدمات الإسعافية داخل المراكب والفنادق السياحية بنهر النيل والمشاركة في تأمين الرياضات النيلية.

من جانبه، قال الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة الإسعاف المصرية، خلال افتتاح للمشروع، إنه تم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في يوليو 2009، لخدمة محافظات الوجه القبلي، حيث تم توزيع 6 لنشات على ثلاث مدن رئيسية من الأقصر وإسنا وأسوان، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية من المشروع، التي افتتحت الإثنين، تشمل خدمة محافظات القاهرة الكبرى وتضم 6 لنشات.

وأضاف سلطان أن الهيئة لديها 6 مراكز إقليمية على مستوى الجمهورية بخلاف المركز الرئيسي الموجود بالقاهرة، موضحًا أن الهيئة لديها 2700 سيارة إسعاف منتشرة على مستوى الجمهورية مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية الحديثة.

وأشار إلى أنه تم إدخال خدمات الإسعاف الجوي ضمن منظومة هيئة الإسعاف، حيث تم إدخال طائرتين هليكوبتر بالتنسيق مع القوات المسلحة، موضحًا أنه تم التعاقد مؤخرًا على شراء 3 مروحيات هليكوبتر للعمل فى المشروع.

وقال سلطان: «تم تفعيل خدمات الاستجابة الأولية والتدخل الطبي بعدد 25 سيارة مجهزة بأطباء، كما سيتم الدفع بـ 250 سيارة إسعاف جديدة خلال العامين الجاري والقادم، لاستكمال الأسطول طبقا للمعدلات القياسية وهي سيارة إسعاف لكل 25 ألف مواطن».

وأضاف سلطان أنه تمت الاستعانة بالإسعاف الجوي خمس مرات حتى الآن، كما تم تشغيل خدمة الإسعاف المنزلي عبر إرسال طبيب وسيارة إسعاف إلى المنزل مقابل رسم 50 جنيهاً وفقاً لطلب المصاب.

وأوضح أن هيئة الإسعاف تستقبل بلاغات المواطنين على رقم هاتف «123» لتقديم الخدمات فى أحوال الطوارئ والحوادث، وقال: «نتلقى يوميا بلاغات تصل إلى 100 ألف مكالمة يوميا، إلا أن الحقيقي منها 200 فقط».

وأشار إلى أنه تم وضع رؤية مستقبلية لعمل منشآت إسعاف بحرية لتغطية الأماكن السياحية مثل مدينة شرم الشيخ ومرسى علم والعين السخنة، بالإضافة إلى دراسة عمل لنشات إسعاف مجهزة بغرف معادلة الضغط لاستخدامها في تأمين الرياضيات البحرية والغوص.

من جانبه، أكد الدكتور علي عبدالرحمن، محافظ الجيزة، أن الحكومة الحالية تعمل بجد وإخلاص لصالح المواطن، وقال: «علينا أن نمنح الحكومة الفرصة للعمل، وأن نعمل على دعمها ومساندتها كي نستكمل كل الخدمات التي يحتاج لها المواطنون، خاصة الخدمات الصحية التي تتعلق بحياة الإنسان».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...