الرئيسية » أخبار مصر » الإعلام الإسرائيلى: براءة مبارك أصبحت وشيكة بعد قبول إعادة محاكمته

الإعلام الإسرائيلى: براءة مبارك أصبحت وشيكة بعد قبول إعادة محاكمته

الإعلام الإسرائيلى يستبق أحكام القضاء: براءة مبارك أصبحت وشيكة
بعد قبول إعادة محاكمته.. ومصر ستشهد تحولاً جذرياً حال استعادة حريته
 بعد “أعمال الشغب” التى أنهت حكمه
والشارع المصرى قد يثور مجدداً


الإعلام الإسرائيلى يستبق أحكام القضاء: براءة مبارك وشيكة

13-1-2013

اهتمت جميع وسائل الإعلام الإسرائيلية، المرئية منها والمقروءة والمسموعة، بنبأ قبول محكمة النقض الطعن المقدم من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ووزير داخليته الأسبق اللواء حبيب العادلى، فى قضية قتل المتظاهرين، وإعادة المحاكمات لجميع المتهمين فى تلك القضية.

ووصفت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلى قرار المحكمة، فيما يشبه استباقاً لأحكام القضاء، بالخطوة المفاجئة لجميع معارضيه وثوار ميدان التحرير، مضيفة أن إعادة المحاكمة تشير إلى زيادة فرص براءته من التهم الموجهة إليه، على حد قولها.

وأشارت القناة التليفزيونية الإسرائيلية إلى أن قبول الطعن من محامى مبارك وإعادة محاكمته بعد أن صدر الحكم عليه بالحبس المؤبد لمدة 25 عاماً، بتهم قتل المئات من المحتجين خلال اندلاع “أعمال الشغب” – على حد قولها – والتى أنهت حكمه، ستكون بمثابة تحول جذرى فى الحياة السياسية فى مصر.

وأضافت القناة الإسرائيلية، أن تأكيد محامى مبارك، وعلى رأسهم المحامى المخضرم فريد الديب، بتقديم أدلة جديدة تؤكد براءته تزيد من فرص براءته، وأن القضاة المصرى سيأخذ بعين الاعتبار حالته الصحية.

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أن قبول المحكمة للطعن يأتى فى وقت تشهد فيه صحة مبارك حالة سيئة، لافتة إلى أنه دخل المستشفى العسكرى القريب من سجنه مؤخراً إثر وعكة صحية شديدة ألمت به.

وقال التليفزيون الإسرائيلى، إنه يبقى الآن من غير المعروف كيف سيكون رد فعل الشارع المصرى على القرار، ولكنه قد يثور مجدداً، مشيرة إلى أنه أثناء المحاكمة السابقة نشبت فى القاهرة وغيرها من المدن مظاهرات كثيرة تدعو للحكم على مبارك بالسجن مدى الحياة أو الإعدام.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أنه فى المقابل فإن أنصار مبارك يشعرون بفرحة غامرة منذ سماعهم نبأ إعادة محاكمته، وبدأوا بالاحتفال أمام المحكمة عقب معرفتهم بالقرار.

فيما نقلت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، عن أحد محامى مبارك قوله لوكالة “رويترز” للأنباء، قوله، إن هيئة الدفاع عن الرئيس السابق ستستند فى إعادة المحاكمة على أدلة جديدة، بجانب الأدلة القديمة، بالإضافة للإشارة إلى حالته الصحية السيئة.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المحكمة قضت أيضاً بقبول الطعن المقدم من النيابة العامة على أحكام البراءة الصادرة لصالح نجلى مبارك علاء وجمال، ورجل الأعمال حسين سالم، فى الجوانب المتعلقة بتصدير الغاز إلى إسرائيل، واستغلال النفوذ الرئاسى، مشيرة إلى أن هذا الأمر يأتى فى صالح مسألة تصدير الغاز لتل أبيب.

وقال جاك خورى، محرر الصحيفة العبرية للشئون المصرية، إنه فى بداية هذا الشهر شكلت لجنة للتحقيق حول وفاة حوالى 900 شخص فى القاهرة منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية من ميدان التحرير، وذكرت اللجنة أنه فى حين أن مصر كانت فى ضجة كبيرة جلس مبارك فى القصر وأصدر الأوامر باتخاذ إجراءات قمعية واستخدام الغاز المسيل للدموع والأسلحة النارية لصد المتظاهرين، وأن مبارك كان على علم بكل تفاصيل ما يحدث، مشيرة إلى أن النتائج التى قدمت إلى الرئيس محمد مرسى لم تنشر فى وسائل الإعلام.

وفى السياق نفسه، قال موقع “واللا” الإخبارى الإسرائيلى، إن مبارك قد يعود إلى مصر حراً طليقاً مرة أخرى بعد إعادة محاكمته، على حد قوله.

وأضاف الموقع الإسرائيلى، أن مبارك، البالغ حالياً من العمر 85 عاماً، أصبحت لديه فرصة مؤكدة ثانية لتبرئته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...