الرئيسية » أخبار مصر » “الاقتصاد بين مرسي ومبارك‏”: مصر اقترضت 112 مليار جنيه في 6 أشهر..ومشروع الصكوك “نصب”

“الاقتصاد بين مرسي ومبارك‏”: مصر اقترضت 112 مليار جنيه في 6 أشهر..ومشروع الصكوك “نصب”

8-1-2013

عقد مركز الدراسات الاشتراكية ندوة بعنوان “الاقتصاد بين مرسي ومبارك”‏ مساء اليوم الثلاثاء، حيث تحدث في الندوة الدكتور أحمد سيد النجار الخبير الاقتصادي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية.

وقال الدكتور أحمد السيد النجار، إن انخفاض سعر الجنيه المصرى أمام الدولار سيؤدى إلى زيارة تكلفة الواردات بمقدار 35 مليار جنيه، وهو أكبر من قيمة قرض صندوق النقد الذى قل من أجله سعر صرف الجنيه.

وأضاف النجار، أن الديون فى عهد مبارك 962 مليار جنيه، وفى عهد المجلس العسكرى 1238 مليار جنيه، وفى نهاية 2012 وصلت 1350 مليار جنيه، وهو ما يعنى أنه فى عهد الرئيس محمد مرسى اقترض 112 مليار جنيه فى 6 أشهر، وأنه بذلك الاقتراض سيقترض فى فترة قليلة ما لم يقترضه مبارك طوال 30 عامًا.

وأشار “النجار” إلى أن مشروع الصكوك الإسلامية الذي تم طرحه حاليًا، يعتبر نصبًا، بل وأكثر نصبًا من قانون توزيع الملكية الشعبية الذي حاول جمال مبارك إصداره، موضحًا أن القانون الخاص بجمال مبارك، كان يهدف إلى مواجهة الانتقادات التى كانت توجه بعد خصخصة مؤسسات الدولة، فابتكروا برنامج توزيع الملكية الشعبية من أجل خصخصة ما تبقى، ولكن توزعيها مقابل 400 جنيه لكل مواطن.

وقال النجار، إن هذا القانون جريمة، وليس لها علاقة بالإسلام من بعيد أو قريب، حيث إنها تتيح الخصخصة لجميع مرافق وممتلكات الدولة بما فيها قناة السويس، بل أعطت الحق للأجانب أن يجمعوا أموالاً من المصريين، ويعطوهم صكوك، موضحًا أن هذا ما تسبب في رفض مجمع البحوث الإسلامية للقانون.

وأشار “النجار”، إلى تقلص المساحة المزروعة من القطن المصرى من 2 مليون فدان قطن الى 300 ألف فدان، موضحًا، أن صناعة الغزل والنسيج انهارت فى مصر، وأصبحت هناك عشوائية كبيرة فى الغزل وإنتاج الأعلاف والبذور من بذرة القطن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...