الرئيسية » أخبار مصر » تهاني الجبالي:الدستور الجديد عدوان سافر على القضاء المصري

تهاني الجبالي:الدستور الجديد عدوان سافر على القضاء المصري

تهاني الجبالي:الدستور الجديد عدوان سافر على القضاء المصري

 

صرحت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا (سابقا) أنها تقدمت بطعن أمام المحكمة الدستورية العليا , طالبت فيه بانعدام الشرعية الدستورية للوثيقة الدستورية (الدستور الحالي) استنادا إلى ما تضمنته من خروج على الشرعية الدستورية والقانونية , وعدوان على السلطة القضائية بشكل عام , والمحكمة الدستورية العليا بشكل خاص.

وقالت الجبالي – في مؤتمر صحفي عقدته ظهر الثلاثاء – إن الدعوى الدستورية التي أقامتها منذ 3 أيام , تضمنت المطالبة بعدم الاعتداد بالآثار المترتبة على إقرار الوثيقة الدستورية ..معتبرة أن الدستور الجديد تضمن عدونا سافرا على القضاء المصري برمته والمحكمة الدستورية على نحو أفقدها استقلاليتها , وذلك بانتزاع الحق التاريخي للجمعية العمومية للمحكمة الدستورية باختيار رئيسها وأعضائها.

وأوضحت في مؤتمر صحفي للرد على استبعادها من التشكيلة الجديدة للمحكمة الدستورية العليا بنادي القضاة بانها لم تعتد في حياتها إلا ان تنتفض للدفاع عن الحق العام وتتصور أن أخطر ما يواجهه مصر في هذه اللحظة هو تهديد دولة القانون واستقالال القضاء.

وأضافت الجبالي عندما يتمكن أي شخص من عزل القاضي فهذا يعني انه لا وجود لقضاء مستقل وتعتبرالوثيقة المعيبة المسماه بالدستور اعتداء غير مسبوق على السلطة القضائية بعزل 7 قضاة من المحكمة الدستورية .

ولفتت الى انه لأول مرة في تاريخ القضاء يسمح لرئيس الجمهورية باختيار وتعيين رئيس ونائب المحكمة الدستورية العليا ويعتبر الغاء الرقابة اللاحقه للمحكمة الدستورية اعتداء على حقوق الشعب المصري وليس المحكمة الدستورية فقط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...