120 ألف جنيه سعر أرخص سيارة جديدة في مصر


سوزوكي ألتو

وصل سعر السيارة سوزوكي ألتو في السوق المحلية إلى 120 ألف جنيه، وتعتبر السيارة هي الأرخص في السوق المحلية؛ لكنها غير متوافرة بسبب نقص المعروض لعدم القدرة على الاستيراد.

قالت مصادر مطلعة في شركة سوزوكي إيجيبت، إن الشركة تعاني منذ فترة نقص العملة الأجنبية اللازمة لفتح الاعتمادات المستندية لسداد مستحقات الشركة الأم؛ موضحة أن الشركة أوقفت الحجز على عدد من الطرازات لعدم توفرها.

ولم تتجاوز مبيعات السيارة سوزوكي ألتو الجديدة خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري 45 وحدة مقابل 1151 خلال الفترة ذاتها من العام الماضي؛ الذي بلغت مبيعاته الإجمالية 1276 وحدة، ويعتبر قطاع السيارات الملاكي الأكثر تضررًا بأزمة الدولار بين مختلف قطاعات سوزوكي في مصر.

وبمقارنة سعر سوزوكي ألتو اليوم بسعرها بداية العام الجاري يتبين أنه قفز بنسبة تقارب الضعف؛ بزيادة تصل إلى 55 ألفا ليسجل 120 ألف جنيه وفق أسعار الموزعين مقابل 65 ألفا؛ وفق الأسعار المعلنة بتقرير مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” الذي يحصل على هذه البيانات من الوكلاء.

وتنتمي سوزوكي ألتو لشريحة السيارات الملاكي صغيرة الحجم فئة A (الميني).، وهي مزودة بمحرك ثلاثي الأسطوانات، تصل سعته اللترية لـ 800 سي سي، بقودة 47 حصانا، كما تم تزويد السيارة بناقل حركة خماسي السرعات.

وخزان الوقود بالسيارة مجهز لحمل 36 لتر بنزين، وينصح باستخدام بنزين 92، وتصل السرعة القصوى للسيارة إلى 180 كم/ الساعة، وترتفع السيارة عن الأرض بنحو 146 مم ووتتسع رغم مساحتها المحدودة لحمل 5 أفراد، وهي مناسبة للأفراد الذين يجدون صعوبة في ركن السيارة والقيادة بالأماكن المزدحمة؛ نظرًا لحجمها الصغير.

وإذا قورن سعر السيارة بالمواصفات التي تتمتع بها يتضح أنه مبالغ فيه للغاية، ورغم أن ندرة السيارات بالسوق المحلية تؤدي إلى ظهور قوائم انتظار عليها بين الحين والآخر؛ لكن الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار يدفع العملاء لصرف أنظارهم عن شراء طرازات معينة؛ لأن أسعارها كثيرًا ما تقترب من أسعار سيارات أفضل من حيث الجودة ومواصفات السلامة والأمان وكذلك الكماليات ووسائل الترفيه والراحة مع فارق ليس كبيرًا بالسعر؛ وفق ما يؤكده تجار بسوق السيارات.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.