الرئيسية » أخبار مصر » صحيفة بريطانية: انقسام الصف السلفي بمصر يحد من نفوذهم ويزيد المشهد تعقيداً

صحيفة بريطانية: انقسام الصف السلفي بمصر يحد من نفوذهم ويزيد المشهد تعقيداً


رئيس حزب النور السابق- الدكتور عماد عبد الغفور

3-1-2013

اعتبرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، أن حالة الانقسام التي يشهدها الصف السلفي في مصر حالياً تثري ديناميكية الانتخابات البرلمانية المزمعة بعد شهرين.

وقالت الصحيفة، في تقرير أوردته في موقعها الإلكتروني، يوم الأربعاء، إن هذا الانقسام يضفي مزيداً من التعقيد على المشهد السياسي المصري المعقد بالأساس.

ولفتت الصحيفة، إلى إعلان عماد عبد الغفور- رئيس حزب النور السلفي، عن تركه الحزب، وتأسيس حزب آخر جديد أطلق عليه اسم “الوطن”، وتشكيل تحالف مع الداعية حازم صلاح أبو إسماعيل، قبل شهرين من الانتخابات البرلمانية.

وأوضحت فاينانشيال تايمز، إلى أن السلفيين لم يذهلوا المصريين فقط، بل وأذهلوا أنفسهم مطلع سنة 2012 عندما حصل حزبهم الوليد “النور” على ربع مقاعد البرلمان الذي تم حله فيما بعد بحكم قضائي وقرار من المجلس العسكري الحاكم آنذاك.

ورجحت الصحيفة، وقوف اختلافات أيديولوجية، ونزاعات شخصية وراء هذا الانقسام، مشيرة إلى أتهام حزب النور لجماعة الإخوان المسلمين أتهاماً صريحاً بالوقوف وراء ذلك.

ورأت الصحيفة، أن من شأن هذا الانقسام في المعسكر السلفي، جنباً إلى جنب مع انشقاق عدد من ألمع نجوم حزب النور وتوجههم صوب الحزب الجديد “الوطن”، أن يؤدي إلى الحد من نفوذ السلفيين، وانحسار مدهم أمام الليبراليين والعلمانيين للمنافسة على عدد أكبر من المقاعد البرلمانية.

وقالت الصحيفة، في ختام تعليقها: إنه بالنظر إلى المشهد السياسي الحالي؛ حيث الإسلاميين على جانب، وائتلاف العلمانيين والليبراليين على الجانب الآخر، يبدو جلياً تماسك الجبهة الليبرالية مقابل تشتت الإسلاميين، مرجحة احتمال حصول الليبراليين على عدد أكبر من مقاعد البرلمان حال استمرار هذا المشهد بتلك المعطيات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...