الرئيسية » أخبار مصر » ”العريان” يلتزم الصمت بعدما ”تخلى” عنه ”الحزب” و”الرئاسة” و”المجلس”

”العريان” يلتزم الصمت بعدما ”تخلى” عنه ”الحزب” و”الرئاسة” و”المجلس”

الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ومستشار رئيس الجمهورية

2-1-2013

أثارت تصريحات الدكتور عصام العريان – نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ومستشار رئيس الجمهورية – عن عودة اليهود إلى مصر جدلاً كبيراً بين في الوسط السياسي؛ حيث انتقد عدد كبير من النشطاء السياسيين هذه التصريحات الذى ناشد فيها اليهود المصريين بالعودة إلى أرض مصر مرة أخرى، ليكون الأكثر جدلاً في آخر أيام عام 2012.

وأضاف العريان خلال تصريحاته أنه يتوقع زوال دولة إسرائيل خلال 10 سنوات، ودعًا اليهود إلى مغادرة فلسطين التاريخية والعودة إلى البلاد التي جاءوا منها، وقال ”إن اليهود المحتلين لأراضي فلسطين التاريخية هم العقبة أمام حق عودة الفلسطينيين”.

وعلق حازم عبد العظيم – الناشط السياسي – عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر” قائلاً:” أنا بجد متخيل إن عصام العريان هيقول دي زلة لسان والموضوع يعدي، واضح من دفاع حمدي حسن في دريم ا?ن إن الموضوع بجد.. هو فيه كده !”، بينما مجموعة ”سلفيو كوستا” قالوا :”عصام العريان ضد اتفاقية كامب ديفيد .. لكنه مع اتفاقية هات ديفيد يعيش هنا”.

كما علق الدكتور علاء صادق المحلل الرياضي قائلاً:” مهما كانت مبررات عصام العريان فى دعوته لعودة اليهود المصريين إلى مصر إلا أن الفكرة غلط والأسلوب غلط والتوقيت غلط، لإن الإعلام الفاسد بيألف ويفبرك الأخبار والتصريحات الكاذبة ضد الإسلاميين، فما بالك لما ييجي العريان ويديلهم هدية!.. افهموا الدنيا ماشية إزاى”.

وشارك المنتج الفنى ”مدحت العدل” فى التعليق على تلك التصريحات قائلاً :” عصام العريان أطلقت عليه أحد الصحف الإسرائيلية البطل المحب للشعب اليهودي، ومرسي يقول في خطاب تعيين السفير الشعب ”الصديق”، أين صفوت حجازي.. واقدساه”.

وعلق الناشطة السياسية نوارة نجم :” طب لما النصارى يخشو في الإسلام أفواجا.. حنعمل إيه في اليهود اللي عصام العريان جايبهم؟، حيقعدهم يتسحرو برضه؟!”، كما علق ”بيشوى” – أحد المغردين على ”تويتر” :” العريان بيشجع اليهود المصريين فى إسرائيل يرجعوا مصر عشان يدي خيرت الشاطر فرصة يحرم تهنئة الاثنين المسيحيين واليهود”.

وقال الدكتور محمد يسرى سلامة – القيادي بحزب الدستور – تعليقاً على تلك التصريحات: ” تتحدثون عن عودة اليهود؟ ماذا عن عشرات الآلاف من الأقباط الذين يغادرون البلاد إلى غير رجعة؟!”.

كما علق نادر بكار – المتحدث باسم حزب النور السلفي – على التصريحات قائلاً:” لابد أن يحرص السياسي فضلا عن صاحب الموقع التنفيذي – فى إشارة للعريان – على مراعاة تصريحاته للسياق العام ولحال السامعين، وكلاهما كان غائبًا في تصريحات عودة اليهود” .

وأضاف ”بكار”:” ديننا حرم الظلم ضد أي مخلوق، لكن ما مناسبة الحديث الآن عن يهود كانوا في مصر؟، فارق بين تصريحاتك كمسؤول حزبي وبين كونك مستشارًا للرئاسة”، مشيراً إلى أن هذه التصريحات لو كانت خرجت من البرادعي أو موسى لثارت الدنيا .

وأضاف بكار قائلاً:” لكنني كما انتقدت تصريح ”الهولوكوست” انتقد هذا التصريح أيضا، لكن ولاء اليهود غير محدد إن كان لإسرائيل أم لمواطنهم الأصلية”.

كما علق حافظ أبو سعدة – رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان – قائلاً: ”عصام العريان يتحدث عن طرد اليهود، لا يوجد أحد أقر بهذا، ولا يوجد دليل على صحة كلامه، ويخفى باله ده الكلام يترتب عليه تعويضات ضخمة على الدولة”.

وعلق الطبيب والكاتب الصحفى ”خالد منتصر” عبر حسابه على تويتر قائلاً :” عصام العريان بينادي اليهود يرجعو مصر تاني، مش لما المسلمين يرجعو الأول! ”.

وتبرأت رئاسة الجمهورية من تصريحات العريان؛ حيث أكد الدكتور ياسر على – المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية – أن مؤسسة الرئاسة غير مسئولة عن تصريحات العريان، قائلاً في تصريح رسمي إن هذه التصريحات آراء شخصية خاصة به، مضيفاً أن مستشاري الرئيس لا يتحدثون باسم الرئاسة.

وصرح الدكتور أحمد فهمي – رئيس مجلس الشورى – تعليقاً على تصريحات الدكتور عصام العريان، بقوله: ”تصريح خاص به كرجل سياسي على اليهود، ولا يمثل رؤية مجلس الشورى، ويمثل رؤية الدكتور عصام، والمتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى هو رئيس المجلس”، مؤكدًا في الوقت نفسه أنها لا تمثل وجهة نظر حزب الحرية والعدالة.

كما شارك في الانتقاد الإعلامي ”وائل الإبراشى” من خلال برنامجه العاشرة مساءاً قائلاً :”الإسرائيليون يجهزون ملفاً بكل تعويضاتهم فى مصر، للمطالبة بـ 30 مليار دولار على اعتبار أنها أملاكهم تركوها في مصر حسبما يزعمون والمسئول عن ذلك هو الدكتور العريان”، متسائلاً :”هل الـ 30 مليار سيدفعها الدكتور العريان من جيبه أم تدفعها جماعة الإخوان من خزانتها.. أم كالعادة سيتحملها الشعب المغلوب على أمره من أشخاص لا يعرفون السياسة؟!”، على حد قوله .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...