الرئيسية » أخبار الفن والنجوم » حصاد 2012 للفن: الصامت يحصد الاوسكار والاحداث السياسية تخيم على مهرجان القاهرة

حصاد 2012 للفن: الصامت يحصد الاوسكار والاحداث السياسية تخيم على مهرجان القاهرة

حصاد 2012 للفن: الصامت يحصد الاوسكار والاحداث السياسية تخيم على مهرجان القاهرة

 

شهد عام 2012 اهم الاحداث الفينة على الساحة العالمية ففاز الفيلم الصامت الرومانسي (الفنان The Artist) بخمس جوائز اوسكار من بينها جائزة افضل فيلم كما فاز المخرج الفرنسي ميشيل هازانفيشوس بجائزة الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية (الاوسكار) لافضل مخرج عن فيلم (الفنان The Artist).

وايضا فاز الممثل الكندي كريستوفر بلامر (82 عاما) بجائزة اوسكار لافضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم (مبتدئون Beginners) ليصبح اكبر شخص يفوز بالجائزة في تاريخ جوائز الاكاديمية.

اما عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فقد خيمت اجواء من الحزن على جموع الفنانين والحاضرين للمهرجان الذي أقيم فى ظل ظروف سياسية متشاحنه ألقت بظلالها على حفل توزيع جوائز المهرجان الذي أقيم على المسرح الكبير في دار الاوبرا المصرية ،حيث فاز بجائزة الهرم الذهبي فيلم ” موعد في كيرونا ” للمخرجة ” آن نوفوفيون ” وفاز بجائزة ” الهرم الفضي ” جائزه لجنة التحكيم الخاصة لفيلم ” رجل الصناعة ” للمخرج ” جوليانو مونادلو “.

وفاز بجائزة ” نجيب محفوظ ” لافضل فيلم عربي فيلم ” المغضوب عليهم ” للمخرج ” محسن بصري “،وحاز جائزة ملتقي القاهرة السينمائي الاول للفيلم الروائي الطويل ” اودتين وصاله ” للمخرج ” شريف بنداري ” ، وفاز بجائزة ملتقي القاهره السينمائي الاول للفيلم الوثائقي الطويل ” صغيرتي ” للمخرجة ” نغم عثمان ” .

وفي المسابقة الدوليه للافلام الطويله قررت اللجنة بالاجماع حجب جائزة ” ايزيس ” لافضل مخرج وحجب جائزة سعد الدين وهبة لافضل سيناريو وحجب جائزة يوسف شاهين لافضل اسهام فني وقررت منح جائزو ” ايرزيس ” لافضل ممثله الى ” فانيسا دي كواترو ” عن دورها في فيلم ” كاسر الصمت ” للمخرج ” لويس اليخاندرو واندريس دواردو رودريجز .

اما عن الدورة التاسعة لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي» حصل الفيلم السعودي “وجدة” لهيفاء المنصور على جائزة “المهر العربي” في فئة الأفلام الطويلة في فئة الأفلام الروائية العربية، فاز الفيلم المصري «هرج، مرج» لنادين خان بجائزة لجنة التحكيم الخاصّة، والمغربي كمال الحاطومي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه «خويا»، والصبيّة السعودية وعد محمد بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في «وجدة»، والمصري عمرو واكد بجائزة أفضل ممثل عن دوره في «الشتا إللي فات» لإبراهيم البطوط.

وعن مهرجان “كان السينمائي “في دورته الخامسة والستين 2012 حصل فيلم “لاف” للدنماركي مايكل هانيكه الجائزة الكبرى وهى “السعفة الذهبية” ومنحت جائزة لجنة التحكيم الى فيلم “ذي انجيلز شير” للمخرج البريطاني كين لوتش كما فاز الدنماركي مادس جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان، عن دوره في فيلم “الصيد” لتوماس فينتربرغ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بـ فستان أسود أنيق.. هند صبرى تتألق في مهرجان الجونة

هند صبري نشرت الإعلامية إنجى على، مقطع فيديو جديدًا للفنانة هند صبرى في اليوم السادس ...