9 نصائح للأمهات العاملات


نصائح للأمهات العاملات

تواجه الأمهات العاملات صعوبة في بعض الأحيان لإدارة الوقت وتأدية المهام المطلوبة منهن والتوفيق ما بين البيت والعمل والاهتمام بالأطفال. لذلك ومن أجل النجاح بفن إدارة الوقت، يجب عليهن ترتيب أولوياتهن وتنظيم الوقت والجهد حتى يتمكن من إنجاز عملهن وقضاء وقت ممتع مع أطفالهن في المنزل. ومن أجل تحقيق هذه المعادلة الصعبة، لابد من الإلتزام بالنقاط التالية:

الاستيقاظ المبكر

بالتأكيد أنت لست مرغمة على الاستيقاظ المبكر, ولكن إذا تمكنت من الاستيقاظ ما بين 5-6 صباحا, فسيكون لديك المزيد من الوقت لأداء بعض المهام بذهن صافي قبل استيقاظ الأطفال.

التعاون مع شريك الحياة

بعض التنظيم بين الزوجين قد يساعد كثيراً, فالزواج يقوم أساساً على التعاون والمساعدة ولا تشعري بالخجل لمناقشة هذا الأمر مع الزوج, فهو حق لك.

إرسال الأطفال لأجدادهم

يمكنك استخدام هذا الحل في حالة ضرورة إنجاز بعض المهام العاجلة والمعقدة, فيمكنك حينئذ إرسال الأطفال لأجدادهم, فسيكون يوماً مميزاً للأطفال، بالإضافة إلى تمكنك من أداء عملك. وكذلك يمكنك الاستعانة بجليسة أطفال أو حضانة اليوم الواحد ولكن اجعلي هذا الأمر في إطار الاستثناء فرعاية الأولاد هي رسالتك الأهم.

إعداد قائمة المهام

حاولي تنظيم وقتك وإعداد جدول بالأعمال المطلوبة منك, حددي وقت لأداء كل مهمة سواء من العمل أو المنزل وحاولي الاستمرار في العمل.

التركيز على كل مهمة وقت أدائها

من أكثر الأخطاء الشائعة والتي تعاني منها معظم الأمهات العاملات, تكدس الأفكار والمهام في عقولهن, فالكثير منهن يؤدين العمل، بينما يفكرن في الإعداد للغداء أو العشاء, مما يسبب تشتتهن, فيجدن صعوبة في إنجاز المهام المطلوبة منهن والأفضل هو تركيز الفكر والجهد على مهمة واحدة وقت تنفيذها وإذا وجدت الأم أن فكرة إعداد الطعام مثلاً تشغل تفكيرها أثناء أداء العمل, فلتأخذ خمس دقائق لكتابة الوجبات التي ستقوم بإعدادها وتنهي التفكير في هذه المهمة العارضة, ثم تعاود العمل مرة أخرى بذهن صافي.

فسر النجاح هو التركيز في المهمة وعدم الانشغال بأمور أخرى وبذلك تستطيع أداء المهمة في وقت أقصر, موفرة الوقت لأداء المهام الأخرى.

تجنب تعدد المهام

تلجأ الكثير من الأمهات العاملات لأداء أكثر من مهمة في نفس الوقت, معتقدات أن هذا يوفر الوقت, فمثلاً تقوم بعمل الغداء، بينما تقوم بكي الملابس وغير ذلك ولكن تعدد المهام في الحقيقة ينتج عنه مهاماً منقوصة ومعيبة, كما قد يأخذ وقتاً أطول مما تعتقد الأم نتيجة لعدم التركيز والأفضل إعداد قائمة بالمهام المطلوبة وتنفيذها واحدة تلو الأخرى.

عدم الخلط بين العمل والمنزل

واحد من أهم أسرار إدارة الوقت, هو الفصل التام بين العمل والمنزل, فلا تحاولي أداء مهام العمل بالمنزل, فمثلاً إذا كنت مدرسة , فحاولي الانتهاء من تصحيح الأوراق والدفاتر في المدرسة وإذا اضطررت إلى فعل ذلك في المنزل, فيمكنك تأخير العمل بعد نوم الأطفال ولكن الأفضل هو جعل كامل وقتك بالمنزل للأطفال والاهتمام بشئونهم الخاصة.

أهداف يومية معقولة

المقصود بإدارة الوقت هو إنجاز جميع المهام المطلوبة في وقت محدد, لذا أعدي قائمة من المهام المطلوبة منك في كل صباح, ولا تضعي أهدافاً كثيرة أو مستحيلة, حتى تتمتعي بسعادة الانجاز وحاولي ترتيب القائمة تبعاً للأولويات وأهمية الأعمال.

لا تتهربي من المهام

لا تؤجلي مهامك اليومية لآخر الأسبوع, فمثلاً لا ترجئي تنظيف المطبخ حتى يصبح من المستحيل الانتهاء منه في يوم واحد، مما يضطرك إلى تأجيل أعمالك لنهاية الأسبوع ويحرمك من قضاء عطلة سعيدة مع أفراد عائلتك, ولكن الأفضل محاولة إنجاز مهامك اليومية بشكل صحيح كما خططت له.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.