الرئيسية » أخبار مصر » صحف اسرائيل ترحب بدعوة عصام العريان لعودة اليهود ومطالبات بتعويضات بـ 30 مليار دولار

صحف اسرائيل ترحب بدعوة عصام العريان لعودة اليهود ومطالبات بتعويضات بـ 30 مليار دولار

اسرائيل ترحب بدعوة عصام العريان

30-12-2012

وصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية تصريحات القيادى بجماعة “الإخوان المسلمين” عصام العريان، التى أطلقها مؤخرا حول دعوته ليهود مصر بالعودة إلى موطنهم الأصلى، بأنها كانت بمثابة مفاجئة وأثبتت حق اليهود فى ممتلكاتهم بمصر.

وقال تسيبى برائيل، الكاتب الصحفى الشهير بصحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، والمتخصص فى الشأن المصرى، إن وصف إسرائيل بالدولة العنصرية من جانب مستشار رئيس الجمهورية، ونائب رئيس حزب “الحرية والعدالة” الذراع السياسى لجماعة الإخوان المسلمين تعبر عن مدى كراهية “الجماعة” لليهود ولإسرائيل.

واستنكر برائيل، دعوة العريان يوم الخميس الماضى، فى لقاء تلفزيونى لليهود المصريين الذين هاجروا إلى إسرائيل للعودة للعيش فى بلادهم، ورفض العيش فى ظل حكم الاحتلال والعنصرية الذى يرتكب جرائم حرب ضد الإنسانية.

وأوضح برائيل، أن العريان أشار إلى أن مصر ليس لديها الحق فى منع عودة جميع المصريين، وحصول اليهود المصريين على ممتلكاتهم بالإضافة لإفساح المجال للفلسطينيين للحصول على حق العودة لأراضيهم.

ولفت الخبير الإسرائيلى فى الشئون المصرية، إلى أن دعوة القيادى بجماعة الإخوان أثارت ضجة كبيرة داخل الأوساط المصرية، مشيرا إلى تصريحات الدكتور محمد يونس عميد كلية الحقوق بجامعة حلوان، التى أكد خلالها أن دعوة العريان لحصول يهود مصر على ممتلكاتهم قد يجبر الدولة على دفع مبالغ طائلة كتعويض لهم على الرغم من عدم أحقيتهم فى ملكيتها.

وفى السياق نفسه قال موقع “نيوز 1” الإخبارى الإسرائيلى الشهير فى إسرائيل، إن دعوة العريان تثبت أن لليهود المصريين حقوق قد سلبت منهم فى مصر بعد خروجهم منها فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كما ان هناك مطالبات لليهود المهجرين تقدر بنحو 30 مليار دولار من حقهم الان المطالبه بها من مصر.

وأضاف الموقع الإسرائيلى، أن أرض إسرائيل هى وطن للشعب اليهودى، ولكن فى الوقت نفسه فهناك ممتلكات كانت قد سلبت منهم فى وطن اليهود المصريين قبل خروجهم منها.

وأشار الموقع الإخبارى الإسرائيلى، إلى أنه وفقا لوزارة الخارجية فان عدد الجالية اليهودية بلغ عام 2007، فى مصر إلى حوالى 40 شخصا من بينهم 30 فى الإسكندرية.

وأوضح الموقع الإسرائيلى، أن رئيسة الطائفة اليهودية فى القاهرة كارمن وينشتاين المقيمة بالإسكندرية حاليا لا تزال تحاول رصد ممتلكات اليهود الذين هاجروا من مصر، للمطالبة بتعويض ضخم عن نزع ملكيتهم وطردهم من ممتلكاتهم، مشيرا إلى أن تلك المحاولات لم تنجح حتى الآن.

فيما عبرت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلى عن دهشتها من الدعوة التى أطلقها عصام العريان، قائلة، “أخيرا ظهر من يريد عودة اليهود إلى مصر”، مشيرة إلى أن الدعوة الغريبة من قبل رجل الإخوان المسلمين أثارت حالة من الاستغراب بين الأوساط السياسية فى مصر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...