الرئيسية » أخبار مصر » استطلاع رأى : مرسي أفضل شخصية سياسية لعام 2012 يليه موسي وحمدين

استطلاع رأى : مرسي أفضل شخصية سياسية لعام 2012 يليه موسي وحمدين

استطلاع رأى : مرسي أفضل شخصية سياسية لعام 2012 يليه موسي وحمدين

 

كشف أحدث استطلاع للرأى أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) عن أفضل شخصية في عام 2012 في المجالات المختلفة, أن 29% من المصريين يروا أن الرئيس محمد مرسي هو أفضل شخصية سياسية مصرية خلال العام لجارى يليه عمرو موسى بنسبة 15% ثم حمدين صباحي بنسبة 10%.

وأشار ماجد عثمان مدير عام المركز إلى أن كلا من محمد البرادعي وكمال الجنزوري وسليم العوا احتلوا المرتبة الرابعة بنسبة 6% لكل منهم ثم عبد المنعم أبو الفتوح بنسبة 5% , في حين أتى في المرتبة الثامنة أحمد شفيق وحازم صلاح أبو إسماعيل بنسبة 3% وفي المرتبة العاشرة عصام سلطان بنسبة 2%.

ولفت عثمان إلى أن الاستطلاع – الذى أجرى يومي 26 و27 ديسمبر الجاري على 1833 مواطنا فى جميع أنحاء الجمهورية في الفئة العمرية من 18 سنة فأكثر عن طريق الهاتف المنزلي والمحمول – أظهر ارتفاع نسبة الذين صنفوا الرئيس محمد مرسي باعتباره أفضل شخصية سياسية في المناطق الريفية إلى نحو 34% وفي الوجه القبلي إلى 36% وبين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 47% وبين المستوى الاقتصادي المنخفض إلى 40%.

وأوضح أن 15% من المواطنين الذين اعتبروا عمرو موسى أفضل شخصية سياسية, فقد ارتفعت نسبة مؤيديه فى الفئة العمرية 50 عاما فأكثر لتسجل 21% كما احتل موسى المرتبة الأولى كأفضل شخصية سياسية بين الجامعيين يليه محمد البرادعي بفارق طفيف يليهما محمد مرسي في المرتبة الثالثة بينما كان أفضل أداء لحمدين صباحي بين سكان الوجه البحري .

ويشار إلى أن نسبة من اختاروا شخصيات تنتمي إلى التيار الإسلامي “سواء ينتمون إلى الحرية والعدالة أو الوسط أو النور” بلغت 3ر35% وفي المقابل تصل نسبة من اختاروا شخصيات تنتمي إلى التيار الليبرالي “عمرو موسى وحمدين صباحي ومحمد البرادعي وعمرو حمزاوي وأيمن نور” إلى 32.6%.

وكشف دكتور ماجد عثمان مدير مركز بصيرة أنه بسؤال المواطنين عن أفضل حزب سياسي

كان الملفت للنظر أن حوالي نصف العينة ذكروا أنهم لا يعرفون إجابة عن هذا السؤال وذكر 16% أنه لا يوجد حزب يرضيهم أداؤه .

أما باقي العينة والتي بلغت نحو 600 مواطن فقد ذكر نصفهم أن حزب الحرية والعدالة هو أفضل حزب, يليه حزب الوفد بنسبة 15% ثم حزب النور بنسبة 14% ثم حزب الوسط بنسبة 5% وحزب الدستور بنسبة 4% وهو ما يشير إلى ضعف تأثير الأحزاب بالرغم من كثرة عددها .. مشيرا إلى أن تقييم المصريين لأفضل حزب لا يعكس بالضرورة انتماءاتهم بقدر ما يعكس تقييمهم لأسلوب عمل الأحزاب المصرية وسط الجماهير.

حول سؤال المواطنين عن أفضل داعية إسلامي, أظهر الاستلاع أن الشيخ محمد حسان احتل المرتبة الأولى بنسبة 64% يليه عمرو خالد بنسبة 8% ثم الشيخ أحمد الطيب بنسبة 5% لافتا إلى أن نسبة الذين يرون أن محمد حسان أفضل داعية إسلامي تنخفض بين الجامعيين لتصل إلى 44% ويقابل هذا الانخفاض ارتفاع في نسبة من يرون عمرو خالد كأفضل داعية حيث ترتفع نسبتهم بين الجامعيين إلى 17% كما ترتفع نسبة من يرون الشيخ أحمد الطيب كأفضل داعية إلى 7%.

وعلى الصعيد الفني , لفت الاستطلاع إلى أن الفنان عادل إمام احتل المرتبة الأولى كأفضل ممثل بنسبة 18% يليه نور الشريف بنسبة 17% ثم أحمد السقا بنسبة 14% .. مشيرا إلى أن التفاوتات بين الفئات المختلفة واضحة حيث يحتل الفنان عادل إمام المرتبة الأولى كأفضل ممثل في الريف وفي الوجهين القبلي والبحري وبين الذكور, بينما يحتل نور الشريف المرتبة الأولى في الحضر وفي المحافظات الحضرية وبين الإناث, ويحتل أحمد السقا المرتبة الأولى بين الشباب, بينما يحتل أحمد حلمي المرتبة الأولى كأفضل ممثل بين الجامعيين.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن المصريين يرون كلا من منى زكي, ويسرا وإلهام شاهين كأفضل ممثلات في 2012 بفروق طفيفة بينهن , وبينما تحتل منى زكي المرتبة الأولى بين الشباب في فئة العمر 18-29 عاما , وتحتل إلهام شاهين المرتبة الأولى بين المصريين الأكبر سنا (الفئة العمرية 50 سنة فأكثر), كما تحتل يسرا المرتبة الأولى في الوجه القبلي والمحافظات الحضرية.

وعلى الصعيد الكروي ,أظهر الاستطلاع أن محمد أبو تريكة استحوذ على المرتبة الأولى لتفضيلات المصريين بلا منازع حيث يرى 82% من المصريين أنه أفضل لاعب كرة في عام 2012 يليه شيكابالا وبركات بنسب أقل (3% لكل منهما).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...