الرئيسية » أخبار مصر » صحف عالمية تؤكد: رصيد احتياطي مصر أصبح 4 مليارات دولار فقط وليس 15

صحف عالمية تؤكد: رصيد احتياطي مصر أصبح 4 مليارات دولار فقط وليس 15

26-12-2012

«واشنطن بوست»: مخزون العملات الأجنبية انخفض من 36 مليار دولار إلى «15» تكفى الواردات 3 أشهر

أبرزت عدة صحف عالمية الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر، وقالت صحيفة «واشنطن بوست» إن إقرار الدستور الجديد لن يخفف حدة الأزمة الاقتصادية الطاحنة التى يتعين على الرئيس محمد مرسى مواجهتها، نتيجة انخفاض الاحتياطى النقدى.

وأشارت الصحيفة إلى أن مخزون مصر من العملات الأجنبية انخفض من 36 مليار دولار عام 2010 إلى حوالى 15 مليار دولار حالياً، وهو ما يكفى بالكاد لسد احتياجات مصر من الواردات، لمدة 3 أشهر فقط.

وقالت صحيفة «يو إس إيه توداى»: إن التدهور الاقتصادى السريع فى مصر رفع نسبة الشرائح شديدة الفقر التى تعيش على أقل من دولار يومياً إلى 25% من سكان مصر بعد أن كانت عام 2009 (21.5%).

بينما قالت صحيفة «جارديان» البريطانية: إن مخاوف المواطنين من استيلاء البنك المركزى على الودائع، لدفع رواتب موظفى الحكومة، دفعهم لسحب ودائعهم واكتناز الدولار، ما اضطر البنك مؤخراً، للتعهد بحماية كل الودائع المصرفية، حتى يطمئنهم ويتجنب أزمة سيولة خطيرة.

وقال موقع «فوكس نيوز»: إن المشكلة ليست فقط فى انخفاض احتياطى العملة إلى النصف، لكن فى مكونات هذا الاحتياطى، فحسب تقديرات غير رسمية، فإن الاحتياطى النقدى مكون من 4 مليارات دولار «كاش» فقط، والباقى عبارة عن سبائك ذهبية وأذونات خزانة دولارية محلية،

ما يوضح كمّ أزمة السيولة التى تواجهها الحكومة المصرية، خصوصاً فى ظل تراجع عوائد كل مصادر العملة الأجنبية، مثل السياحة والاستثمار الأجنبى المباشر، بسبب الاضطرابات السياسية وتدهور الوضع الأمنى بعد الإطاحة بمبارك.

واستبعد تقرير «فوكس نيوز» قدرة الحكومة المصرية على تعزيز عوائدها من الاستثمارات الأجنبية والسياحية، وأرجعت ذلك إلى عدم شفافية حكومة «مرسى».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...