الرئيسية » أخبار مصر » تعديلات جديدة لقانون التأمين الاجتماعي تضاعف المكافأة للموظفين

تعديلات جديدة لقانون التأمين الاجتماعي تضاعف المكافأة للموظفين

الدكتور هشام قنديل

3-11-2012

تدرس الحكومة حاليًا مضاعفة المكافأة المستحقة للعاملين الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي، لترتفع من شهر عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة، إلى شهرين حال استحقاق المؤمن عليه المكافأة ومتى توافرت حالات استحقاق المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة، وذلك بعد أن أصبحت تلك لزيادة مطلبًا للعاملين بالدولة، وبعض النقابات وعدة جهات أخرى.

وعلمت مصادر أن الحكومة تعد تعديلاً على قانون التأمين الاجتماعي 89 لسنة 75 وتعديلاته والقانون 110 لسنة 85، بشأن الاشتراك في نظام المكافأة، تمهيدًا لعرضه علي مجلس الوزراء، وحال الموافقة سيتم اتخاذ إجراءات استصداره.

وتشير المذكرة الإيضاحية لمشروع تعديل قانون التأمين الاجتماعي، إلى أنه اعتبارًا من أول يوليو 2013 تحسب المكافأة بواقع شهرين عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك في نظام المكافأة، ويقدر أجر حساب المكافأة بأجر حساب معاش الأجر الأساسي المنصوص عليه في الفقرة الأولي من المادة (19) من قانون التأمين الاجتماعي.

كما تقضي بأن يكون الحد الأدنى للمكافأة عشرة شهور، ويستحقها المؤمن عليه متي توافرت إحدي حالات استحقاق المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة أو في حالات انتهاء خدمة المؤمن عليه لثبوت العجز الكامل أو الوفاة، ومتي توافرت الشروط المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة (18).

كما يقضي التعديل بأن تضاعف نسبة الاشتراك في نظام المكافأة التي يلزم بأدائها كل من المؤمن عليه والمنتفع من أول يوليو 2013 لتكون 6% بدلاً من 3%، ومضاعفة نسبة صاحب العمل التي يتحملها إلي 4% بدلاً من 2% من الأجر الأساسي للمؤمن عليه، وتضاف تلك النسبة إلى نسبة الاشتراك للمؤمن عليه والمنتفع.

وقامت الحكومة بحساب الأعباء الإضافية التي ستتحملها الخزانة العامة من أول يوليو 2013 بمبلغ 458 مليون جنيه، نتيجة تحملها نسبة الـ 2%المترتبة علي رفع نسبة اشتراك العاملين في نظام المكافأة المقرر بقانون التأمين الاجتماعي من 5% إلى 10% من أجور العاملين الأساسية الشهرية للجهات الداخلة ضمن الموازنة العامة للدولة نظير استفادة كل العاملين بجهات الموازنة العامة للدولة بمضاعفة مكافأة نهاية الخدمة.

وحصلت مصادر علي تفاصيل جدول الأعباء الإضافية لنسبة الـ 2% الإضافية التي ستتحملها الخزانة العامة للجهات وهي كالآتي: الجهاز الإداري للدولة 127 مليون جنيه، والهيئات العامة الخدمية 42 مليونًا، والإدارة المحلية 289 مليون جنيه.

ووافقت وزارة المالية من حيث المبدأ علي زيادة نسبة الاشتراك في نظام المكافأة للعاملين الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي وتعديلات من 5% إلي 10% من الأجر الأساسي الشهري للعاملين علي أن يتحمل المؤمن عليه بنسبة 6% وتتحمل جهة عمله بنسبة 4% وذلك اعتبارًا من أول يوليو 2013 وتتحمل الخزانة العامة للدولة لنسبة الـ 2% الإضافية بعد استصدار التعديل التشريعي اللازم علي بعض مواد قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 وتعديلاته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...