الرئيسية » أخبار مصر » مرسي يستقبل وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول ” أوابك “

مرسي يستقبل وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول ” أوابك “

مرسي يستقبل وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول ” أوابك “

 

استقبل الرئيس محمد مرسي السبت بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الإتحادية بمصر الجديدة وفد وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ” أوابك ” المشاركين في أعمال المؤتمر ال`89 لوزراء المنظمة الذي بدأ أعماله في القاهرة اليوم .

حضر اللقاء ثمانية من وزراء البترول العرب من دول الكويت والجزائر وقطر والإمارات والعراق والبحرين والسعودية وليبيا , إلى جانب الأمين العام لمنظمة الأوابك عباس النقي.

كما حضر اللقاء من الجانب المصري وزير البترول المهندس أسامة كمال .

وكان قد عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اجتماعه التاسع والثمانين برئاسة معالي الدكتور يوسف يوسفي، وزير الطاقة والمناجم في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، رئيس الدورة الحالية للمجلس، وذلك في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية بتاريخ 9 صفر 1434 هـجرية الموافق 22 كانون الأول/ ديسمبر 2012 ميلادية.

وبعد اقرار المجلس لمشروع جدول الأعمال والمناقشة المستفيضة للمواضيع المدرجة، اتخذ المجلس القرارات التالية بعد الاطلاع على نتيجة تحكيم جائزة أوابك العلمية لعام 2012 وموضوعها (التقدم التقني في استكشاف واستغلال موارد الغاز الطبيعي غير التقليدية في الدول العربية)، وأعلن أسماء الفائزين بها على النحو التالي الجائزة الأولى وقدرها /7000 دينار كويتي (حجبت) الجائـزة الثانيـة:

وقدرها /5000 دينار كويتي، وتقسم بالتساوي بين البحث المشترك المقدم من السيدين أحمد علي عبدالمجيد، ومحمد خالد خليفة من جمهورية مصر العربية، والبحث المقدم من السيد أحمد محمود شحاته أحمد من جمهورية مصر العربية.

كما تم إقرار مشروع ميزانية المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2013 وقدرها -/ 2,102,000 د.ك (مليونان ومائة واثنان ألف دينار كويتي)، وإقرار إعادة تعيين مكتب البسام وشركاه مدققاً لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2013.

وتم الاطلاع على تقارير تستعرض نشاطات الأمانة العامة للمنظمة لعام 2012، والمتمثلة في تطوير بنك المعلومات، ومتابعة ما يتعلق بموضوع شؤون البيئة وتغير المناخ، وتنظيم الندوات واللقاءات، أو المشاركة فيها، وإعداد الدراسات المختلفة المتعلقة بتقنيات صناعة النفط والغاز والطاقة، كذلك عبر مجلس وزراء المنظمة عن خالص تهنئته لدولة قطر الشقيقة بمناسبة نجاحها في تنظيم ورئاسة الدورة الثامنة عشرة لمؤتمر أطراف الاتفاقية (COP 18)، التي استضافتها مدينة الدوحة خلال الفترة من 26 نوفمبر إلى 8 ديسمبر 2012.

كما اشاد المجلس بنتائج المؤتمر ويؤكد على تأييده لما جاء في اعلان الدوحة “بوابة الدوحة للمناخ – Doha Gateway “، ويوصي بأهمية مواصلة الأمانة العامة لجهودها الحثيثة في متابعة تطور مفاوضات تغير المناخ والتنمية المستدامة ودورها في التنسيق بين مواقف الدول الأعضاء خلالها للحفاظ على مصالحها البترولية.

وقرر المجلس الوزاري تمديد الفترة التي عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة عام اعتباراً من 1 كانون الثاني/ يناير 2013، كما اطلع على تقرير الأمين العام الذي استعرض فيه نشاط الشركات المنبثقة عن المنظمة، ونتائجها التشغيلية والمالية التي حققتها خلال عام 2011 والنصف الأول من عام 2012، كما اطلع على نتائج وتوصيات الاجتماع التنسيقي الواحد وأربعين للشركات المنبثقة عن المنظمة، الذي انعقد في القاهرة بتاريخ 9 أكتوبر 2012، وتم من خلاله استعراض سبل دعم التعاون بين الشركات المنبثقة في ظل التحديات والتطورات التي تمر بها صناعة البترول العربية والدولية.

كما ستتولى المملكة العربية السعودية، رئاسة الدورة القادمة (2013) للمجلس الوزاري والمكتب التنفيذي للمنظمة حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء، وذلك اعتبارا من أول شهر كانون الثاني / يناير 2013.

وقد رفع معالي رئيس المجلس الوزاري برقية إلى فخامة الدكتور محمد مرسي، رئيس جمهورية مصر العربية، نيابة عن أصحاب المعالي الوزراء، شاكرا حسن الاستقبال، وما أحيطوا به من حفاوة وتكريم، وعبر المجلس الوزاري عن فائق شكره وتقديره لجمهورية مصر العربية لما تم تقديمه من تسهيلات وكرم الوفادة لضمان نجاح انعقاد المؤتمر على أراضيها.

وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم في مدينة الدوحة بدولة قطر، في يوم السبت 18 صفر 1435 هـجرية الموافق 21 كانون الأول / ديسمبر 2013 ميلادية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...