الرئيسية » أخبار مصر » بعد إعلانه بطلان الاستفتاء بلجنته..قاضٍ يؤكد: لن أشارك بالمرحلة الثانية.. وأُحمل الرئيس المسئولية

بعد إعلانه بطلان الاستفتاء بلجنته..قاضٍ يؤكد: لن أشارك بالمرحلة الثانية.. وأُحمل الرئيس المسئولية

الإستفتاء

20-12-2012

قال المستشار الدكتور مصطفى محمد عبد الكريم، أحد القضاة المشرفين على الاستفتاء خلال المرحلة الأولى،أنه بعدما سجل بطلان إجراءات الاستفتاء بلجنته قام بإبلاغ اللجنة العامة، أنه لن يشارك في المرحلة الثانية، وحمل الرئيس محمد مرسي مسئولية عدم الرضا المجتمعي عن الاستفتاء.

جاء ذلك في تصريحات أكد خلالها أنه كان ضمن القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء بإحدى لجان بلقاس بمحافظة الدقهلية، وقد تقدم إليه أحد المواطنين بشكوى تفيد تضرره من عدم وجود نسخة من الدستور المُستفتى عليه، واستجاب له بأن أثبت الأمر في محضر اللجنة وأعلنت بطلان الاستفتاء باللجنة.

وأضاف عبد الكريم: “اللجنة التي كنت أشرف عليها يتجاوز من لهم حق التصويت بها 5700 شخص إلا أننا لم نستطع إلا من تمكين ما يقرب من 1100 فقط بسبب استحالة حدوث ذلك بسبب ضيق الوقت وقلة عدد الموظفين ففي انتخابات الرئاسة كان يساعدني 6 من الموظفين وفي الاستفتاء 3 فقط”.

وحمل ما حدث خلال عملية الاستفتاء وعدم الرضا المجتمعي عليه إلى الرئيس مرسي، وطالب بالتحقيق من قبل اللجنة العليا للانتخابات، وأشار إلى أن هناك استحالة في تحقيق نسبة الـ50%+1 في الاستفتاء إلا في حالة تصويت المرحلة الثانية بنسبة تتجاوز الـ80%.

كان مركز الدلتا الحقوقي بالمنصورة قد كشف في بيان له أمس عن قيام أحد القضاه بإبطال الإستفتاء داخل لجنته وإبلاع اللجنة العامة بالأمر، وقال السيد إبراهيم المدير التنفيذي للمركز أن موقف المستشار مشرف أثبت فيه الحق وسط التجاوزات التي شابت عملية إجراء الاستفتاء.

وطالب اللجنة العامة والعليا المشرفة على الانتخابات بالبت في جميع: الطعون التي قدمت اليها بشكل جدي بدلا من النفي فقط، بدون تحقيق مما يثير الشك والريبة، وطالب بإعادة عملية الاستفتاء مرة أخري استنادا إلى عدم الإشراف القضائي الكامل واستحالة تمكين المسجلين في القوائم من الإدلاء بأصواتهم خلال يوم واحد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...