الرئيسية » أخبار مصر » دراسة حكومية: 267 مليون دولار خسائر السياحة أسبوعيًا منذ ثورة 25 يناير

دراسة حكومية: 267 مليون دولار خسائر السياحة أسبوعيًا منذ ثورة 25 يناير

19-12-2012

قدرت وزارة السياحة حجم خسائر قطاع السياحة بـ267 مليون دولار أسبوعيًا منذ اندلاع أحداث ثورة 25 يناير، وتراجع الإشغالات بنسبة تتراوح بين 5 و18%، بحسب ما ورد في دراسة حكومية بعنوان «بحث وتحليل انعكاسات أحداث ثورة 25 يناير والثورات العربية على القطاع السياحي في مصر.. الفرص والتهديدات»، فيما أشارت الدراسة أيضًا إلى انخفاض حجم إنفاق السائح من 85 دولارا إلى 72.2 يوميًا، وهو ما أثر على دخل السياحة.

وأشارت الدراسة إلى أن مصر تراجعت بنحو 13 مركزًا في تقرير التنافسية السياحية، الذي احتلت فيه المركز رقم 94 من بين 142 دولة مقارنة بالعام الماضي، كاشفًا عن أن التقرير لم يضع الإضرابات السياسية الحالية في الحسبان، وإنما جاء ذلك التأخر في المرتبة، نظرًا لأن البنية التحتية المصرية بحاجة للتحسين خاصة البنية التحتية الخاصة بالسياحة والنقل.

وأوضحت الدراسة أنه قد صاحبت تلك الخسائر مشكلات أخرى أبرزها تسريح العمالة وفقد الدولة إيرادات منها الضرائب والتأمينات، فيما لم يستبعد التقرير أن يكون للاضطرابات السياسية في دول شمال أفريقيا وبعض البلدان العربية تأثير سلبي على الوضع العام على الأقل في المدى القصير.

وفي سياق متصل قال إيهاب موسى، منسق ائتلاف دعم السياحة، إن «حالة عدم استقرار الوضع السياسي وتصاعد موجة الاحتجاجات التي تواجه جماعة الإخوان المسلمين، بسبب محاولة سيطرتها على أركان الدولة وتدخلها في شؤون الحكم وهيمنتها على الرئيس وإحراجها له بإصدار التصريحات تدفع إلى تصاعد موجة المظاهرات، مما يؤكد أن مصر لن تستطيع جذب حركة سياحة إليها على الأقل خلال العام المقبل»، مؤكدًا أن المؤشرات واضحة في الوقت الراهن حيث فقد موسم «الكريسماس»، الذي كان يعول عليه العديد من الشركات السياحية والفنادق لتعويض خسارتها.

واعتبر «موسى» أن ذلك الوضع سيدفع الشركات والفنادق والمنشآت السياحية إلى موجة تسريح عمالة أشد قسوة من التي أعقبت الثورة، خاصة إذا ما تم تطبيق قرارات رفع الضرائب التي تزيد من حجم أعباء تلك الصناعة المنهارة حاليًا، والتي لم تلتزم الدولة بتنميتها أو حتى رعايتها في الدستور الذي تجاهلها تمامًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...