الرئيسية » أخبار مصر » غالبية المصريين في أوروبا والولايات المتحدة يرفضون الدستور الجديد

غالبية المصريين في أوروبا والولايات المتحدة يرفضون الدستور الجديد

18-12-2012

توالى الثلاثاء إعلان نتائج استفتاء المصريين في الخارج على مشروع الدستور في مقار السفارات والقنصليات في دول آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. وأسفرت النتائج بشكل عام عن رفض مسودة الدستور، لاسيما في السفارات المصرية في الدول الأوروبية، التي شهدت غالبية مقارها إقبالا ضعيفا على الاستفتاء، طيلة الأيام الستة الماضية.

ففي اليونان، انتهت عملية الفرز مساء الاثنين، وجرى إعلان النتائج فورا، نظرا لقلة عدد الأصوات التي تم فرزها 750 صوتا، نسبة إلى المشاركة الضعيفة للمصريين في اليونان (40%)، من إجمالي 2079 مواطن كان يحق لهم التصويت.

وكشفت النتائج أن 551 صوتا رفضوا مشروع الدستور، مقابل 189 وافقوا عليه، أي رفض 73% من عدد المشاركين الدستور المقترح، رغم وجود عدد كبير بين أبناء الجالية من التابعين لجماعة الإخوان المسلمين.

وعن ضعف الإقبال على التصويت، قال محمد الزفزاف، أمين عام اتحاد الجالية المصرية، إنه يعود إلى رجوع عدد كبير من أبناء الجالية إلى مصر نتيجة تردي الأحوال الاقتصادية بسبب الأزمة المالية التي تعصف بأوروبا واليونان، على وجه الخصوص، إضافة إلى حالة الإحباط وفقدان الأمل التي يعيشها المصريون في الداخل والخارج.

وعن عملية الاستفتاء، أكد سامي رياض، ممثل الكنيسة المصرية في أثينا، أن السفارة قدمت كل الإمكانيات لتسهل على المواطنين المشاركة في التصويت. وشدد على أن «عمليه الفرز تمت أمامنا بمنتهى الدقة والشفافية، وبحضوري ممثلا عن الكنيسة، وحضور الزفزاف، عن اتحاد الجالية، وعدد من الإعلاميين».

وفي إيطاليا، أعلن السفير محمد فريد منيب نتيجة الاستفتاء، الذي شارك فيه 387 مواطن، من مجموع 2862 مصري من قاطني العاصمة روما وضواحيها، إذ صوت 164 شخصا بـ«بنعم»، في حين رفض مشروع الدستور 219 مصريا، بنسبة 56%.

أما في ميلانو، التي تتمتع بأكبر عدد من المصريين، الذين يحق لهم التصويت 7167، فقد صوت 1001 بـ«نعم»، و820 بـ «لا». وعزا البعض النتيجة إلى ما وصفوه بـ«تبني مجموعات إخوانية لدعاية إعلامية ممولة من جهات مصرية بعينها للترويج لمسودة الدستور».

وفي لندن، أظهرت النتائج معارضة 2067 ناخب وموافقة 943 من بين 3014 أدلوا بأصواتهم، وبلغت الأصوات الباطلة ٤ أصوات. وقال السفير أشرف الخولي في تصريحات له إن التصويت جرى في هدوء، وإن المظاهرات المعارضة للدستور التي كانت تنظيم يوميا أمام مقر السفارة لم تعق أحدا عن التصويت طيلة الأيام الماضية.

وأوضع أن نسبة التصويت بلغت 48.2%، مؤكدا أنه بناء على رغبة المصريين المقيمين في المملكة المتحدة، فإن السفارة ستطلب من القاهرة فتح باب التسجيل مجددا. ووصف مشاركة المصريين في التصويت في المملكة المتحدة بشكل عام بأنها كانت «جيدة».

وقال هاني الديب، رئيس المنتدى المصري في بريطانيا، إن النتائج «تعكس نشاط ما يعرف بالقوى المدنية في لندن مؤخرا في الترويج ضد الدستور». أما حسن يوسف، أحد قيادات حزب «الحرية والعدالة»، فقال إن النتائج «لن تؤثر كثيرا على التصويت في مصر الذي يتجه للموافقة على الدستور»، على حد قوله.

وفي بلجيكا، أعلنت السفارة أن إجمالي الأصوات بلغ 284، بينهم 3 أصوات باطلة، في حين أن المسجلين في القوائم الانتخابية يبلغ عددهم 639 شخصا. وصوت 177 شخصا بـ «نعم» للدستور، بينما رفضه 104 أشخاص.

ونشرت السفارة النتائج في مكان ظاهر بمقر السفارة، وفق تعليمات وزارة الخارجية، فور الانتهاء من فرز الأصوات. وسجلت نسبة الإقبال نحو 43% من إجمالي المسجلين، نسبة الرافضين منهم 63%، و37 % لـ«نعم». وكان الرئيس محمد مرسي قد فاز في انتخابات الإعادة في بلجيكا على منافسه أحمد شفيق.

وفي ألمانيا، صوت 700 شخصا بـ«ﻻ»، مقابل 533 صوتوا بـ«نعم»، في حين أن العدد الإجمالي للمشاركين كان 1234.

وفي فرنسا، أعلن السفير محمد مصطفى كمال أن 1366 رفضوا مشروع الدستور، مقابل 834 وافقوا عليه، من بين 2220 أدلوا بأصواتهم خلال عملية الاستفتاء. وأشار إلى أن عدد الأصوات الصحيحة بلغ 2200 صوتا والأصوات الباطلة 20 فقط.

وبدوره، أعلن قنصل مصر في مرسيليا، شريف رفعت، أن إجمالي عدد الأصوات المقيدة وصل 383 ، في حين لم يتجاوز عدد من شاركوا في التصويت 136، رفض منهم 83 مواطنا مشروع الدستور، ووافق عليه 50.

وفي واشنطن، صوت 1682 مصري بـ«لا»، ووافق على مسودة الدستور 691. وأعلنت اللجنة الفرعية للانتخابات رقم 33 في واشنطن بمقر السفارة، برئاسة السفير محمد توفيق وعضوية الوزير المفوض ياسر النجار والمستشار علاء حجازي أن نسبة الموافقة بلغت نحو 29% ، فينا تجاوزت نسبة المعارضة 70%.

وفي اليابان، أعلنت السفارة المصرية أن 95 صوتا اختاروا «نعم»، بنسبة 55%، من بين 187 شاركوا في الاستفتاء. وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 171 صوتا، والباطلة 16. وصوت 45 % بـ «لا» على مشروع الدستور.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...