الرئيسية » أخبار مصر » محكمة النقض تقرر إعادة محاكمة أنس الفقي وأسامة الشيخ في قضيتى إهدار للمال العام بالتلفزيون

محكمة النقض تقرر إعادة محاكمة أنس الفقي وأسامة الشيخ في قضيتى إهدار للمال العام بالتلفزيون

أنس الفقى وأسامة الشيخ

17-12-2012

قضت محكمة النقض في جلستها المنعقدة اليوم الاثنين بنقض (إلغاء) الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة القاضي بمعاقبة أنس الفقى وزير الإعلام السابق بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات .

وأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات إثر إدانتهما فى قضيتين تتعلقان بإهدار المال العام لاتحاد الإذاعة والتلفزيون و وزارة الإعلام .. وأمرت بإعادة محاكمتهما مجددا أمام دائرة مغايرة من دوائر محكمة جنايات القاهرة.

وكانت النيابة العامة قد اتهمت الفقي بإهدار المال العام والإضرار العمد بأموال اتحاد الإذاعة والتلفزيون بمبلغ قيمته 12 مليون جنيه.

وأشارت النيابة إلى أن التحقيقات كشفت النقاب عن قيام الوزير السابق – بدون مقتضى من القانون – بإعفاء القنوات الفضائية المصرية الخاصة من سداد قيمة إشارة البث المباشر لمباريات كرة القدم للموسم الرياضي المنصرم 2009/2010 وبداية الموسم الرياضي 2010/2011 بالمخالفة لأحكام القانون والتي تقضي بأن تتكون إيرادات اتحاد الإذاعة والتلفزيون من المواد الناتجة من نشاط قطاعاته ، وما يؤديه من خدمات.

وأثبتت التحقيقات التي أجرتها النيابة في شأن تلك الواقعة أن تصرفات الفقي ترتب عليها خسارة أموال الاتحاد الخاضع لإشرافه ، وتفويت أرباح محققة له بقيمة هذا الإعفاء البالغ مقداره 12 مليون جنيه باعتباره من أحد موارده.

كما أسندت النيابة إلى أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق تهما تتعلق بإهدار المال العام وتربيح الغير دون وجه حق ، عن طريق شراء مسلسلات وأعمال فنية لعرضها على مجموعة قنوات النيل المتخصصة بأسعار مغالي فيها ودون عرضها على اللجنة المشكلة خصيصا للبت في مثل هذه الأمور.

وأشارت إلى أن الشيخ قام بإنتاج أفلام ومسلسلات من خلال التعاقد مع بعض الشركات الخاصة ومشاركة التليفزيون فيها بمبالغ تزيد على تكلفتها الفعلية ، مما يعد إهدارا للمال العام بالإضافة إلى قيامه بالتربح من أعمال وظيفته بقيامه بتحصيل أجور المذيعين المبالغ فيها مرتين من وزارة الإعلام وصوت القاهرة ، على الرغم من أنهم يعملون كموظفين بالاتحاد بما تسبب في إهدار قرابة 20 مليون جنيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...