الرئيسية » أخبار مصر » نشر كواليس اتفاق التهدئة بين حماس وإسرائيل

نشر كواليس اتفاق التهدئة بين حماس وإسرائيل

ننشر كواليس اتفاق التهدئة بين حماس وإسرائيل

أوباما اتصل بمرسى وطالب الرئيس بالتدخل لوقف إطلاق الصواريخ من غزة

وشكره على مجهوداته فى التهدئة.. وهيلارى تقطع زيارتها

لتشهد الموافقة على الاتفاق

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

 

محمد مرسى وبارك أوباما

جهود مصرية أمريكية مكثفة، بذلت فى الساعات الماضية لعقد اتفاق تهدئة بين حركة المقاومة الإسلامية، حماس وإسرائيل، لوقف الحرب على قطاع غزة، التى راح ضحيتها عشرات المدنيين من أبناء الشعب الفلسطينى، فيما هددت إسرائيل باجتياح برى لقطاع غزة لولا التدخل المصرى

وأشارت البيانات الواردة من السفارة الأمريكية بالقاهرة، إلى أن الرئيسين أوباما ومرسى بذلا جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار، موضحة أنه بعد تناول العشاء، اتصل الرئيس باراك أوباما بالرئيس محمد مرسى، وناقش الزعيمان سبل تهدئة الوضع فى غزة.

وأكد الرئيس أوباما على ضرورة إنهاء حماس لإطلاقها الصواريخ على إسرائيل، وقدم الرئيس أوباما أيضاً العزاء فى حادث قطار أسيوط.

واتصل الرئيس أوباما بعد ذلك برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وتلقى عرضاً لآخر التطورات الوضع فى قطاع غزة وإسرائيل، وقد عبر الرئيس أوباما، فى كلا الاتصالين، عن الأسف لفقدان حياة المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين، ووافق على البقاء على اتصال وثيق مع كلا الزعيمين.

على الجانب الآخر نشرت السفارة الأمريكية بيانًا ثانيًا عن زيارة مهمة خلال الساعات القادمة لهيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، جاء فيه تغادر اليوم الوزيرة كلينتون مؤتمر قمة شرق آسيا المقام فى كمبوديا للتوجه إلى القدس ورام الله، والقاهرة لتجتمع مع زعماء المنطقة، وذلك للتشاور بشأن الوضع فى غزة.

وأوضح البيان، أن زيارة هيلارى للمنطقة يأتى تأكيدا على الجهود الأمريكية المبذولة مع زعماء المنطقة، خلال الأيام الماضية، بما فى ذلك الجهود المكثفة للرئيس أوباما ورئيس الوزراء نتنياهو والرئيس مرسى، لتهدئة العنف والتوصل إلى نتيجة قابلة للاستمرار لإنهاء الهجمات الصاروخية على المدن والبلدات الإسرائيلية، وإعادة الهدوء على نطاق واسع- على حد قول البيان الأمريكى- وكما أوضح الرئيس أوباما فى محادثاته مع الرئيس مرسى، فإننا نثنّى جهود مصر لتهدئة الموقف ونأمل فى نجاح هذه الجهود.

وستشدد الوزيرة الأمريكية، بحسب البيان، على اهتمام الولايات المتحدة بالتوصل إلى حل سلمى يحمى ويعزز أمن إسرائيل والاستقرار الإقليمى، ويمكن أن يؤدى إلى تحسين ظروف السكان المدنيين فى غزة، ويساعد على إعادة فتح الطريق لتحقيق تطلعات الفلسطينيين والإسرائيليين لدولتين تعيشان فى سلام وأمن.. وأشار البيان إلى أن هيلارى كلينتون عبرت عن قلق الولايات المتحدة للخسائر فى أرواح المدنيين من كلا الجانبين.

وكان القيادى فى حركة حماس، أيمن طه، قد أكد أن اتفاقا للتهدئة تم التوصل إليه برعاية مصرية ووفق شروط الفصائل ليدخل حيز التنفيذ الليلة.

وأوضح القيادى بحماس، أنه ما زالت هناك نقطة خلافية تصر عليها حماس ألا وهى فتح المعابر بشكل كامل.

وكان الرئيس محمد مرسى قد صرح فى وقت سابق بأن “العدوان الإسرائيلى” على غزة سينتهى اليوم، مؤكدا أن جهود عقد الهدنة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى ستسفر عن نتائج إيجابية خلال الساعات القليلة القادمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...