الرئيسية » أخبار مصر » تنصيب تواضروس الثاني بابا للاقباط الارثوذكس في مصر

تنصيب تواضروس الثاني بابا للاقباط الارثوذكس في مصر

تنصيب تواضروس الثاني البابا الجديد

18-11-2012

البابا تواضروس الثاني خلال حفل تنصيبه في الكاتدرائية المرقصية في حي العباسية في وسط القاهرة في 18 نوفمبر 2012

تم تنصيب تواضروس الثاني البابا الجديد للاقباط الارثوذكس في مصر، اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط، صباح الاحد في مقر الكاتدرائية المرقصية في حي العباسية في وسط القاهرة.

وجرت مراسم تجليس “بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية للاقباط الارثوذكس” اثناء حفل ديني في حضور رئيس الوزراء المصري هشام قنديل.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي الذي دعي الى الحفل ابلغ انه لن يحضر حفل تجليس البابا الجديد تواضروس الثاني وسيرسل ممثلا له للمشاركة في الحفل.

ووجه البابا بنديكتوس السادس عشر افضل “تمنياته” الى تواضروس الثاني.

وكتب البابا “بسعادة اخوية اوجه افضل تمنياتي الى قداستكم بالمناسبة السعيدة لتنصيبكم بابا الاسكندرية وبطريرك كل افريقيا والكرازة المرقصية” وذلك في رسالة سلمها رئيس المجلس البابوي لتعزيز وحدة المسيحيين الكاردينال كورت كوش الذي حضر مراسم التنصيب في القاهرة.

وقال البابا في الرسالة التي اعلن الفاتيكان مضمونها “فليمنح الرب قداستكم عطايا روحية غزيرة لدعمكم في مهمتكم الجديدة (…) لصالح شعبكم ومن اجل السلام والتجانس في المجتمع برمته”.

وبعد توجيه تحية الى “السلف الموقر” البابا الراحل شنودة الثالث لمساهمته في “تحسين العلاقات مع الكنائس المسيحية الاخرى”، تمنى البابا ان “تستمر العلاقات بين الكنيستين الكاثوليكية والقبطية الارثوذكسية في التقارب”.

واختير الانبا تواضروس (60 عاما) في 4 نوفمبر الجاري ليصبح البابا ال118 خلفا للبابا شنودة الثالث الذي رحل في اذار/مارس الماضي بعد ان قضى اربعين عاما على راس الكنيسة القبطية في مصر، علما بان الاقباط يمثلون ما بين 6 الى 10 بالمئة من التعداد السكاني المقدر ب83 مليون نسمة.

ونصب الانبا تواضروس بحضور عشرات من رجال الكنيسة القبطية الذين ارتدوا ملابس مطرزة. وقد سلم الرموز الكنسية المخصصة له من تاج وصليب وسط تصفيق حار من الشخصيات الحاضرة والمؤمنين الذين اكتظت بهم الكاتدرائية.

ونقل المهام اليه الانبا باخوميوس الذي كان قائما لمقام البابا منذ وفاة شنودة الثالث.

وبعد ذلك جلس على كرسي القديس مرقص المزين باسدين من الخشب ليتلقى التهاني من عدد كبير من الشخصيات الدينية والمدنية وخصوصا رئيس الحكومة هشام قنديل.

وقد اختير الانبا تواضروس في الرابع من نوفمبر من بين ثلاثة مرشحين اثناء سحب بالقرعة تولاه طفل تم اختياره خصيصا لذلك اثناء حفل ديني.

وصرح عند اختياره ان “البابا انسان خادم في المجتمع المصري يحمل مسؤولية الحب والسلام لكل فرد على ارض مصر”، مؤكدا ان “مصر وارضها ارض مقدسة (…) وزيارة العائلة المقدسة باركت ارض مصر”.

وياتي تنصيب البابا الجديد في اجواء من القلق بالنسبة لمسيحيي مصر مع تنامي التيار الاسلامي الذي ترجم بانتخاب رئيس من الاخوان المسلمين في حزيران/يونيو الماضي.

والانبا تواضروس كان اسقف محافظة الحيرة (شمال). وصيدلي في الستين من عمره تدرج تدريجا في السلك الكنسي.

ولد الأنبا تواضروس في الرابع من نوفمبر 1952 باسم وجيه صبحي باقي سليمان، وحصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الإسكندرية عام 1975.

وقد حصل على بكالوريوس الكلية الاكليريكية وزمالة الصحة العالمية في انكلترا عام 1985، وظل يعمل مديرا لمصنع ادوية تابع لوزارة الصحة بدمنهور، حتى ذهب في 20 اغسطس 1986 الى دير الانبا بيشوي بوادي النطرون وظل طالب رهبنة حتى ترهبن في 31يوليو عام 1988.

ورسم قسا في 23 ديسمبر 1989، ثم انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15 فبراير 1990، ثم نال درجة الأسقف في 15 يونيو 1997.

ويشكو الاقباط منذ زمن طويل مما يعتبرونه تمييزا ضدهم وضعفا في تمثيلهم داخل الحكومة وفي ادارات الدولة.

ويمثل الاقباط ما يراوح بين ستة وعشرة بالمئة من عدد سكان مصر البالغ 83 مليونا ويشكلون اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط.

ومن المقرر ان تصوت اللجنة التأسيسية للدستور، المنوط بها صياغة الدستور الجديد والمكونة من 100 عضو ينتمي معظمهم الى التيار الاسلامي، على مسودة الدستور الاحد المقبل.

وسيحل الدستور الجديد محل دستور 1971 الذي تم تعليق العمل به من قبل المجلس العسكري الذي تولي قيادة البلاد بعد رحيل الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير 2011.

وينص دستور 1971 ومسودة الدستور الجديد على ان “مبادىء” الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.

ويعترض السلفيون على كلمة “مبادىء” ويريدون ابدالها بكلمة “احكام” الشريعة او فقط “الشريعة الاسلامية” بدون تحديد.

ويحق للمسيحيين واليهود الاحتكام لشرائعهم الخاصة في ما يتعلق باحوالهم الشخصية، وفقا لمسودة مبدئية للدستور .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...