الرئيسية » أخبار مصر » تفاصيل تورط حماس بقتل جنود الجيش المصري برفح وأسماء منفذي العملية الـ11

تفاصيل تورط حماس بقتل جنود الجيش المصري برفح وأسماء منفذي العملية الـ11


22-3-2013

أجرت مجلة “الأهرام العربي” عددا من الحوارات مع قادة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في غزة وكان أبرزهم أيمن نوفل “القيادي بكتائب القسام”، والمتهم، بحسب المجلة، بالاشتراك في تنفيذ مذبحة رفح والتي راج ضحيتها الجنود المصريين.

وقال نوفل، الذي يعد أحد الأضلاع الرئيسية في خطف الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط، والهارب من سجن المرج، أنه يرحب بالمثول أمام النائب العام المصري لتبرئة ساحته أمام القضاء. وأضاف أنه كان يعرف أن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي ينتظر منفذي الهجوم عند معبر كرم أبو سالم.

وأضاف نوفل أنه زار مصر في يناير الماضي ومكث بها حتى 6 مارس الماضي، وأضاف أن الأقمشة التي تم العثور عليها داخل الأنفاق مؤخرا وتشبه الزي العسكري الذي يستخدمه الجيش والشرطة، بأنه “ليست نووية”، وأن ملابس الجيش متقاربة في معظم أنحاء العالم.

في الوقت ذاته، أكد موسى أبو مرزوق أن فتح سربت أسماء منفذي هجوم رفح لوسائل الإعلام، وأنه لم يطلب مقابلة عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع أثناء زيارته للقاهرة، وأكد أن حماس لن تلجأ للقضاء ضد الإعلام المصري.

أوضحت المجلة أن سيناريو العملية تضمن عمليتين في آن واحد أولهما قتل الجنود المصريين وسرقة مدرعات الجيش وثانيهما استخدام تلك المدرعات من خلال إرغام الجنود المصريين إلى قيادة تلك المدرعات إلى معبر كرم أبو سالم لخطف جنود إسرائيليين بهدف الإفراج عن أسرى فلسطينيين، وإظهار أن الجيش المصري يقوم بعملية ضد الإسرائيليين، كما تضمنت العملية اختطاف عددا من الجنود الإسرائيليين وتهريبهم إلى غزة عبر الأنفاق.

وأضافت المجلة أن الهدف من العملية تمثل في ضرب الجيش المصري واستخدام الحادث لإظهار المشير حسين طنطاوي في مظهر المقصر لإحالة قادة الجيش إلى التقاعد وسط تأييد شعبي بسبب الغضب من الجريمة.

وأشارت المجلة إلى أن الهدف الآخر هو الإفراج عن بعض السجناء المتهمين بتنفيذ عمليات إرهابية سابقة مثل – عمرو عبد الحميد السبيعي – المحبوس على ذمة تنفيذ هجمات إرهابية وتجارة السلاح، وهو ما كان يرفضه المشير طنطاوي والمجلس العسكري.

وهذة هي القائمة الكاملة لمنفذي المذبحة، الذين تسللوا عبر الأنفاق، والبالغ عددهم 11 أسماء وهم كالتالي:

1 – حسام درويش “لقى مصرعه خلال العملية”.
2- مصطفى عبد الفتاح .
3- عماد حسن المساعيد .
4- محمود حسن الأمير.
5- أيمن نوفل “القيادي بكتائب القسام”.
6- إبراهيم محمد الزياني.
7- ناجي سيد عبدالواحد.
8- محمد إبراهيم صلاح “قائد بكتائب القسام”
9- محمد سيد عزيز.
10- صلاح عبد الظاهر البرغوثي
11-رائد العطار “قائد بكتائب القسام وأحد مديري خطف الجندي الإسرائيلي جلعاط شاليط”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...