الرئيسية » الطب والعلاج » دراسة: مستوى الكوليسترول فى الدم يتغير مع تغير الفصول المناخية

دراسة: مستوى الكوليسترول فى الدم يتغير مع تغير الفصول المناخية

دراسة: مستوى الكوليسترول فى الدم يتغير مع تغير الفصول المناخية

 

كشفت دراسة طبية برازيلية النقاب عن اختلاف مستوى الكوليسترول فى الدم باختلاف الفصول المناخية، حيث يرتفع مستوى الكوليسترول مع قدوم فصل الشتاء ليعود فى التراجع مع اقتراب وحلول فصل الصيف.

وأوضحت “فيليبى مورا” أستاذة أمراض الباطنة بجامعة “البرازيل” أنه يتعين على مرضى الكوليسترول المرتفع الحرص فى نوعية العناصر الغذائية المتناولة أثناء فصل الشتاء، حيث يميل مستوى الكوليسترول إلى الارتفاع خلال هذا الفصل، مشددة على أن التغيرات المناخية قد تعرض هؤلاء المرضى إلى زيادة مخاطر الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية نتيجة ارتفاع فى مستوى الكوليسترول.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص فى فصل الشتاء يميلون إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية خاصة المستمدة من المواد الدهنية لإعطائهم الشعور الدفء، وهو ما يساهم بصورة كبيرة فى زيادة فرص ارتفاع الكوليسترول، بالإضافة إلى أن عدم تعرضهم للأشعة الشمس بصورة كبيرة فى هذا الفصل المصدر الرئيسى لفيتامين “د” يلعب أيضا دورا مهما فى زيادة حدة مشكلة ارتفاع الكوليسترول .

كانت الدراسة قد أجريت على أكثر من 227 ألف شخص تم قياس مستوى الكوليسترول فى بدء الدراسة ليتم تتبعهم خلال الفترة من عام 2008 وحتى 2010.

وأشارت المتابعة إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول بين المشاركين فى الدراسة خلال فصل الشتاء بنسبة 9% بالمقارنة بنحو 5% بين البعض الآخر خلال فصل الصيف .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوائد بالجملة لـ البطيخ..”قاهر الحر”

البطيخ يحتوي مادة الليكوبين المهمة للجسم عند تناول البطيخ، فإنك لا تنعم فقط بفاكهة لذيذة ...