الرئيسية » أخبار مصر » كاتب أمريكي: واشنطن تحمي «مرسي» من السقوط وحماية إسرائيل أفضل ما قدمه

كاتب أمريكي: واشنطن تحمي «مرسي» من السقوط وحماية إسرائيل أفضل ما قدمه


8-3-2013

قال الكاتب الأمريكي البارز ديفيد إيجناتيوس، في مقاله بصحيفة ‘واشنطن بوست’ الأمريكية، إن شبح المجاعة بات علي مسافة شهرين أو 3 من مصر، حسب تقديرات الإدارة الأمريكية، بعد أن تضاءل رصيد مصر من النقد الأجنبي، لمستوي لا يكفي لـ3 أشهر من الواردات، وانخفضت مؤشرات البورصة المصرية بمعدلات تدق ناقوس الخطر، والرئيس المصري لا يفعل شيئاً يذكر لمواجه التدهور الاقتصادي أو احتواء الاضطرابات السياسية المتزايدة.

وأضاف إيجناتيوس أن الإدارة الأمريكية وحلفاءها راهنوا منذ عامين علي أن الإخوان، إذا تولوا الحكم، سيكونون مجبرين علي الارتقاء لمسئوليات الحكم، ومنها تحقيق إصلاحات اقتصادية لجذب المستثمرين، ولكن يبدو أنهم خسروا الرهان، فلم ينجح الرئيس محمد مرسي في مواجهة الأزمات، بل حاصرته، ولم يثبت أنه القائد الذي كانت تأمله أمريكا.

وتابع الكاتب الأمريكي ‘يقال إن وزير الخارجية جون كيري حث مرسي، في لقاء مغلق أثناء زيارته الأخيرة للقاهرة، علي اتخاذ قرارات حاسمة سريعة، وألا ينتظر النجدة في اللحظة الأخيرة من واشنطن، لكن من الواضح أن واشنطن حريصة علي نجاح مرسي، وتخشي أن يكون البديل هو الفوضي أو انقلاب عسكري’، مشيراًً إلي أن الجيش المصري في حالة ترقب، وبعض جنرالاته يرغبون في التدخل، لكن الإدارة الأمريكية تعارض هذا التدخل وتدعم مرسي في مواجهة القوي المحافظة في السعودية والتيارات الليبرالية في مصر.

وقال إيجناتيوس إن مرسي تجنب اتخاذ قرارات مؤلمة حتي الآن، بفضل دعم قطر التي ساندت احتياطي مصر بـ7 مليارات دولار، ويجب أن تكون رسالة واشنطن لقطر ‘توقفوا عن مساعدة مرسي علي الهروب من الواقع الاقتصادي المؤلم’. وأنهي مقاله بأنه رغم أخطاء مرسي الكثيرة، فإن المفاجأة الكبري لواشنطن هي أن حكومته لم تسبب أي متاعب لإسرائيل، وأنه يحتفظ بعلاقات مع تل أبيب، أفضل من علاقات تركيا بالإسرائيليين، وهذا أفضل ما قدمه مرسي للأمريكان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة: تسجيل 171 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و 9 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، خروج 50 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل ...